2011-01-23

اثنا عشر كتابا لنجيب محفوظ


هذه التدوينة هى مساهمة فى الاقتراح المطروح فى هذه الصفحة على الفيس بوك والداعى لقراءة 12 كتابا لنجيب محفوظ احتفالا بمئوية مولده هذا العام. وبالتالى فهذه التدوينة تحمل ترشيحاتى لـ12 كتابا لمحفوظ أعتبرهم أفضل ما قرأت له من جهة، وأفضل ما يمكن أن يعبر عن أدبه من جهة أخرى.

1- القاهرة الجديدة

          يفتتح محفوظ الرواية بأربع شخصيات، يعبرون عن التيارات الفكرية لهذا العصر، مأمون رضوان المسلم المتدين، على طه الاشتراكى الملحد، أحمد بدير الصحفى الوفدى، ومحجوب عبد الدايم، ولا يلبث محفوظ طويلا حتى تدور روايته كلها على شخصية محجوب عبد الدايم الذى يؤمن بفلسفة طظ، أو الذى يحثه فقره وظروفه الاجتماعية المتدنية بالنسبة لزملائه لاعتناق فلسفة ليس جاهزة كفلسفتى مأمون وعلى، أن يلفق فلسفة تفيده هو – بقدر الإمكان – على المستوى الشخصى، ويعلن التخلى عن كل المبادئ التى يمكن أن تعرقله عن تطلعه الطبقى، حتى أنه يضطرب لصدق وصف عابر أطلقه عليه أحد السكارى فى الحانة: "أنت كبش ذو قرنين.". وتمضى فلسفة طظ بنجاح باهر مع محجوب لبعض الوقت، ولكن يخونه ذكاؤه فى النهاية، ويسقط.
تحمل الرواية تساؤلا ظل مطروحا أثناءها حتى ذكر فى نهايتها: "ماذا تخبئ لنا أيها الغد؟"، تلك الفترة المزدحمة بالأفكار، ما الذى يمكن أن تتمخض عنه.

2- الثلاثية

          كيف يمكن أن يقود الطموح أديب ما، أو كيف يكتب الأديب نوعية ما فيصل إلى الذروة من خلال عمل ضخم، ووصفى للثلاثية كعمل ضخم لا يتعلق بحجمها، وإنما بشئ عظيم تم فيها، بمجهود خرافى بذله الكاتب ليعكس ثقافة شخصيات هذا الزمان وهذا المكان، وحتى إن كنا منفصلين عنهما، فستظل الثلاثية تعبر عن المشاعر الإنسانية لشخصياتها، تلك المشاعر الثابتة التى تتماس معنا ومع أى شخص يقرأها. وسواء اعتبرت العمل تعبيرا عن السيد أحمد عبد الجواد التى تسرد الثلاثية تاريخ عائلته، أو عن زوجته أمينة التى تنتهى الرواية بانتظار موتها، أو عن كمال عبد الجواد التى تقتفى الرواية بأجزائها الثلاثة تكوينه الروحى، فسوف تجد دوما ما يجذبك لقراءتها. يتسارع إيقاع الرواية مع تطور الزمن فيها، فتجد كمال الذى يعانى من عذاب روحى ينظر باندهاش لولدى أخته أحمد وعبد المنعم شوكت الشيوعى والإخوانى. وتجد مشهد أفكار شخصيات القاهرة الجديدة تتناثر بشكل أشمل فى شخصيات السكرية.

3- أولاد حارتنا

          مستوى آخر من روايات محفوظ، بعد مرحلة الروايات الفرعونية محدودة المستوى، والروايات الواقعية التى وصلنا لذروتها فى الثلاثية، هنا نجد رواية فلسفية، نستطيع أن نضعها جنبا إلى جنب مع مجموعة الروايات الفلسفية العالمية المعروفة الغريب/ كامو، سيد هارتا/ هرمان هسه، الثلاثية/ بيكيت، وأيضا إلى جانب الروايات الفلسفية الأخرى لمحفوظ نفسه، مثل الطريق وقلب الليل. قد يضايق البعض أن المستوى الأدبى قد يكون أقل نسبيا من الثلاثية أو من الحرافيش بعد ذلك، ولكن علينا أن نعرف أن محفوظ كان يتحرك فى منطقة مختلفة تماما عن أدبه وعن الأدب المصرى عموما، فى منطقة أكثر خطرا وتستلزم الحرص مثلما تستلزم الجرأة، ولكن على أى حال، وبغض النظر عما يتحدث عن المثقفون الرسميون محاولة منهم للتصالح مع الأفكار الدينية، أو ما يمكن أن يكون قد قاله محفوظ نفسه، فإن هذه الرواية عن تاريخ الأديان، وعن الله الذى هو الجبلاوى، وعن الشخصيات الدينية (أدهم/آدم)، (جبل/موسى)، (رفاعة/المسيح)، (قاسم/محمد)، (عرفة/العلم). وهى محاولة لتقفى تاريخ البشرية وفقا للتراتب الدينى.

4- دنيا الله

          أجمل مجموعات محفوظ القصصية، تحتوى على قصة زعبلاوى الشهيرة والرائعة، بما فيها من تصوف ومراوغة من قبل المطلق. كذلك يمكنك متابعة قلق الإمام وحيرته فى اعتناق رأى يساعده على صياغة خطبته فى (الجامع فى الدرب) فى ظل الأوضاع السياسية المرتبكة التى أدت لأن لا يبقى من سعد زغلول سوى صورة باهتة معلقة فى حجرة عاهرة. وقصة (دنيا الله) التى قرر بطلها عم إبراهيم التمتع ببضعة لحظات من العمر على حساب مرتبات موظفى الإدارة التى يعمل بها بدافع من الله كما يقول فى آخر القصة. أو الموت المجهول الذى يحاول ضابط المباحث التقاطه بلا جدوى فى (مجهول). تصوف وأزمات وجودية ونقد سياسى واجتماعى متضمن فى قوالب قد لا يبدو لأول وهلة أنها من الممكن أن تتحمل هذه الأفكار، حيث تدور أكثر من قصة فى المجموعة عن جريمة، أو البحث عن مرتكب الجريمة.

5- الطريق

          محاولة أخرى للبحث عن المطلق، وعن المستقبل، عن الحرية والكرامة والسلام، بعد الاكتشاف المزرى لحقيقة الأم وحقيقة الماضى، لا يوجد أمام صابر الرحيمى سوى هدف غامض واحد، وهو البحث عن أبيه، لينقذه من أزمته، يرتفع التساؤل الذى يسيطر على الرواية كلها: "وهل أضيع عمرى فى البحث عن شئ من قبل التأكد من وجوده؟"
ينتقل صابر من الأسكندرية للقاهرة، يخايله حب إلهام وإغراء كريمة. مع نهاية الرواية تطالع أجواء دوستويفسكية من حيث التخطيط لجريمة وارتكابها ثم ما يتلوها من تحقيقات. الأجواء البوليسية فى النهاية لا تطمس الطابع الفلسفى البين للرواية. وينتهى صابر قائلا: "فليكن ما يكون."

6- المرايا

          أن تفتح الرواية كأنك تفتح قاموسا، شخصيات مرتبة أبجديا حسب أسماءها، هذا الذى يتكرر فى (حديث الصباح والمساء)، قطع بازل ترتبها فى ذهنك كما تريد، تنقل لك واقع مصر بداية من طفولة محفوظ وحتى ما بعد النكسة، سيرة ذاتية ملتوية، دورك أن تخمن أسماء الشخصيات الحقيقية. الخطوط السياسية واضحة حيث تتحرك داخلها الشخصيات، ولا يتجاهل محفوظ الأفكار والفلسفات التى تحركهم أيضا، ينقل محفوظ لك المجتمع المصرى المممتلئ بالفساد والسقطات، محاكمة متضمنة ولاذعة لما فعله بنفسه هذا الجيل، تمر خلال قراءتك بجملة لن تستطيع تجاهلها: "علينا اللعنة جميعا حتى يوم الدين."

7- قلب الليل

          يدهشك أن يلتفت المتدينون لأولاد حارتنا ويتجاهلون رواية تحمل نفس الهموم مثل قلب الليل، لا أبغى الإثارة، ولكن أبغى توضيح أن الرواية تحمل نفس المعانى التى تحملها الأولى ولكن مع ذلك فلأن الرمز هنا مخاتل قليلا فهذا يربك مثل هؤلاء القراء. عمل فلسفى آخر يقدمه نجيب محفوظ؛ رحلة جعفر الراوى التى يحكيها لموظف الأوقاف، بداية من عهد الأساطير حيث كان يعيش على قصص العفاريت والجان، مرورا بعهد الدين فى بيت جده سيد الراوى، قبل أن يتمرد عليه ويشق طريقه بنفسه مدفوعا بغرائزه تارة أو ملتمسا للعلم تارة أخرى، ينتهى جعفر بالجريمة والسجن مثله مثل صابر الرحيمى من قبل، ولكنه لا يزال يعتقد أنه استخلص من تجربته مذهبا يستطيع التبشير به.

8- حضرة المحترم

          عثمان بيومى، الموظف الذى يسير على الصراط المقدس، أشبه روايات محفوظ بقصصه القصيرة الموحية الغامضة، ستمضى مع عثمان إلى نهاية الرواية وأنت تتساءل إلى أين؟ فلن تجيبك سوى: إلى اللا نهاية التى ذكرها عثمان فى بداية رحلته بالرواية، رحلة ترقى صوفى، نحو هدف غير مفهوم، لا يستجيب عثمان بسهولة لمخايلات العالم، حتى مخايلات السعادة،  وكأنه استوعب الدرس من صابر الرحيمى وجعفر الراوى. يصل عثمان للوهن مع وصوله للدرجة الوظيفية الأعز، ولكن فى النهاية ما معنى كل هذا السعى؟

9- الحرافيش

            بعد مئات السنوات ربما تتلاشى كل أعمال محفوظ ومعاصريه وستظل هذه الرواية كأسطورة شعبية راسخة. عشر قصص تستطيع أن تتبين منها ملامح تراث الإنسانية كله، ما بين ملامح من سفر التكوين أو من الأساطير المصرية القديمة أو حتى الأدب العالمى الحديث كحلم دوريان جراى الذى يتكرر عند جلال صاحب الجلالة (بطل أكثر حكايات الملحمة جلالة) بالرغبة فى الشباب الدائم.
تكثيف اللغة يفصلك تماما عن أسلوب محفوظ فى بداية كتاباته، مع تناثر حكمة الحياة فى أرجاء الرواية، مع تجاهل متصوفة التكية الذى يذكرك بتجاهل الله لنا وبقاءه فى سماءه.

10- رحلة ابن فطومة

          رحلة أخرى تخوضها إحدى شخصيات محفوظ، قنديل ابن فطومة يقرر أن يصبح رحالة، ورغم أنه ينصح نفسه أن يرى ويسمع ويسجل ويتحاشى التجارب، إلا أنه يسقط فى التجارب، وتنازعه العلاقات الشخصية عن المعرفة البحتة. رحلة البحث هنا ليست دينية وصوفية فحسب كقلب الليل والطريق وجل أولاد حارتنا، ولكنها رحلة سياسية فى الأساس، يتابع فيها قنديل أنظمة الحكم فى العالم متحسرا – رغم كل المساوئ العالمية – على دار الإسلام التى خانت عهد الدين مثلما خانت عائلة الناجى عهد عاشور فى الحرافيش. النقد اللاذع ينصب بشكل أكبر على المجتمعات الإسلامية، ولكن هذا لا يمنع من إظهار كم هو مريع هذا العالم الذى نعيش فيه.

11- أصداء السيرة الذاتية

          لا طاقة الآن لكتابة قصص طويلة أو قصيرة، لا تبقى من الذكريات التى يصنع منها محفوظ أدبه سوى أصداء. سواء سيرة محفوظ نفسها أو سيرة من حوله كتكرار أكثر تكثيفا لمشروع المرايا. ستجد الكلمات المفتاحية لرجل عجوز كالموت والندم والذكريات والنسيان. النصف الثانى من الأصداء ينفرد بحكم الحياة (والموت) التى يقدمها الشيخ عبد ربه التائه، هذا الشيخ غريب الأطوار الذى يقدم نمطا مختلفا للمتدين أو المتصوف، تتناثر أقواله مثل الأحاديث المقدسة، جلها عن الاحتفاء بالحياة والتفاهم مع الموت.

12- أحلام فترة النقاهة

          لم يعد أمامه الآن سوى التقاط أحلامه، بعدما انفصل عن الواقع الذى استمد منه معظم أعماله الكبرى، عدد من الأحلام يصلح بالفعل كأعمال فنية جيدة، وعدد آخر من الأحلام يستمد قوته من كون محفوظ كتبها. أبرز ما فى المضمون هو التعبير عن مخاوف محفوظ التى راودته طوال حياته، حيث يخشى من حوادث السطو، أو أن تسوء سمعته أو أن ينفض الأصدقاء من حوله. ويستعيد رموز بارزة سياسية كسعد زغلول وفنية كزكريا أحمد، بالإضافة إلى أصدقاء شلة الحرافيش. ويبقى الكتاب اسهاما مصريا بارزا فى الأدب المتعلق بالأحلام، والذى أضاف محفوظ نفسه إليه فى فترة مبكرة بأحلامه المؤلفة (رأيت فيما يرى النائم).

2011-01-16

طبعة جديدة من هكلبيرى فين بدون كلمة (زنجى)



ترجمة: أمير زكى
يناير 2011

***

طبعة أمريكية جديدة من رواية مارك توين الكلاسيكية (مغامرات هكلبيرى فين) ستنشر مع تغييرات لغوية ملحوظة، فكل المواضع التى ذكرت فيها الكلمة العنصرية المهينة (زنجى-  (niggerسوف تحذف.

الكلمة تتكرر أكثر من 200 مرة فى (هكلبيرى فين) التى نشرت أول مرة عام 1884، بالإضافة إلى سابقتها (مغامرات توم سوير) التى نشرت عام 1876، والروايتان تتبعان مغامرات صِبية على نهر الميسيسيبى فى منتصف القرن التاسع عشر. فى الطبعة الجديدة ستستبدل الكلمة فى كل مرة بكلمة (عبد). وكلمة (هندى-  (Injun ستستبدل أيضا فى النص.

صاحب دار نشر (نيو ساوث بوكس) بألاباما، والتى ستنشر الطبعة الجديدة يقول إن هذا التصرف الجرئ مدعوم بشكل كبير من محرر الكتاب، الأكاديمى المتخصص فى توين دكتور آلان جريبين من جامعة أوبيرن مونتجومرى. ويرى الناشر أن استبدال "الكلمتين المهينتين" سيكون له أثره فى مواجهة الرقابة على الكتاب، التى لاحظ دكتور جريبين أنها أدت لاستبعاد هذين العملين الأدبيين المهمين من المناهج التعليمية على مستوى العالم.
ويقول جريبين إنه قرر أن يتصرف هكذا بعد عقود من تدريس توين، وقراءة أجزاء من نصوصه بصوت عال، فقد كان يجد نفسه يتراجع عن نطق الإهانات العنصرية التى يرددها أبطاله الشباب. يقول: "الكلمة التى تبدأ بحرف (ز) تحمل تحقيرا أقسى من أى إهانة تستخدمها أى جماعة عنصرية أخرى، ومع توالى العقود تزداد قسوة هذه الكلمة ولا تقل."

يضيف جريبين: "يمكننا أن أن نحتفى بقدرة توين كأديب أمريكى واقعى بارز قادر على التعبير عن منطقة معينة أثناء فترة تاريخية معينة. ولكن مع ذلك فالإهانات والألفاظ العنصرية فى كتبه بدلالاتها الواضحة وتحقيرها البين تنفر القارئ المعاصر."

 توين نفسه كان ناقدا حادا للعنصرية الأمريكية، بل وتبرع بالأموال لعدد من منظمات الحقوق المدنية ومنها الجمعية الوطنية لرفع شأن الملونين الناشئة آنذاك، بالإضافة إلى مفارقة كونه منتقدا للتعصب فى روايتيه (هكلبيرى فين) و(ويلسون المغفل)، ولكن الجدل حول لغته ليس جديدا، فمغامرات هكلبيرى فين أتت فى المركز الخامس فى قائمة المنظمة الأمريكية للمكتبات التى تتعلق بالكتب الأكثر حظرا أو التى طولب بحظرها فى أمريكا فى فترة التسعينيات (تراجع مركزها إلى الرابع عشر فى الألفية الجديدة).

ولكن فكرة تغيير اللغة فى الرواية لزيادة شعبيتها لا يزال مزعجا فى بعض الأوساط، دكتور سارة تشيرشويل أستاذة الأدب والثقافة الأمريكية بجامعة شرق أنجليا قالت إن التغييرات جعلتها متقدة بالغضب: "المشكلة تتعلق بالتدريس وليس بالكتاب، فلا يمكن أن أقول سأغير روايات ديكنز لتتلائم مع طريقتى فى التدريس. كتب توين ليست فقط أعمالا أدبية، بل وثائق تاريخية أيضا، والكلمة معبرة لأنها تكشف عن طبيعة العنف الموجه للعبيد، إن المغزى من الكتاب هو أن هكلبيرى فين بدأ عنصريا فى مجتمع عنصرى ثم توقف عن العنصرية وترك هذا المجتمع. وهذه التغييرات ستؤدى إلى عدم إظهار التطور الأخلاقى للشخصية الرئيسية فى الكتاب، ستكون الكلمة البديلة بلا معنى ومضللة للقارئ. إن الغرض من الأدب هو أن يكشف لنا عن أفكار مختلفة وعصور مختلفة، وهو لن يكون دوما مهذبا ولطيفا، إن ما سيحدث أمر محبط."

جيف بارتون، مدير مدرسة الملك إدوارد ببارى سانت إدموندز وصف فكرة تغيير لغة توين بأنها (حمقاء) ويقول: "من المحبط أن نكون حساسين لدرجة أننا لا نثق فى أن الشباب الصغير سيستوعب سياق النصوص، هل نحن فى طريقنا لتدريس نسخة مهذبة من تاجر البندقية؟ ما أريد فعله الآن هو البحث فى موضوع كيف تتغير اللغة وفقا للسياق والثقافة. وأضاف بارتون أنه لو كان توين يدرّس بشكل أقل فى المملكة المتحدة الآن فهذا بسبب كون المنهج الوطنى الذى تقرر عام 1989 قد أكد على أن تدريس الإنجليزية سوف يعتمد بشكل أوسع على أعمال من الأدب الإنجليزى لا الأمريكى، يقول: "وبينما لا نزال ندرّس (أن تقتل طائرا بريئا) لهاربر لى، و(عن الفئران والرجال) لجون شتاينبك، إلا أن توين على ما يبدو لم يمر من الرادار."

2011-01-09

ثرثرة فوق النيل – محفوظ – اقتباسات


"ودبت حركة عجيبة فى رئيس القلم فشملت أعضاءه الظاهرة فوق المكتب. حركة تموجية بطيئة ولكنها ذات أثر حاسم. راح ينتفخ رويدا فيمتد الانتفاخ من الصدر إلى الرقبة فإلى الوجه ثم الرأس. حملق أنيس زكى فى رئيسه بعينين جامدتين. وإذا بالانتفاخ البادئ أصلا بالصدر يتضخم فيزدرد الرقبة والرأس، ماحيا جميع القسمات والملامح، مكونا من الرجل فى النهاية كرة ضخمة من اللحم، ويبدو أن وزنه خف بطريقة مذهلة فمضت الكرة تصعد ببطء أول الأمر ثم بسرعة متدرجة حتى طارت كمنطاد والتصقت بالسقف وهى تتأرجح. وسأله رئيس القلم:

- لم تنظر إلى السقف يا أنيس أفندى؟"
***
"عيناك تنظران إلى الداخل لا إلى الخارج كبقية خلق الله."
***
"عيناى تنظران إلى الداخل لا إلى الخارج كبقية عباد الله."
***
"- المنظر كما هو كل يوم، عم عبده جالس فى الحديقة كتمثال، وأنت هنا تعد الجوزة!
- ذلك أن على الإنسان أن يعمل."
***
وسألها دون جدية ما:
- لما لا تتخذين منى رفيقا؟
ولما ألح عليها بعينيه أجابت:
- إنك إذا استعملت الحب يوما كمبتدأ فى جملة مفيدة فستنسى حتما الخبر إلى الأبد!
***
"لم يكن عجيبا أن يعبد المصريون فرعون ولكن العجيب أن فرعون آمن بأنه إله."
***
"إن الدنيا لا تهمنا كما أننا لا نهم الدنيا فى شىء.."
***
"من يا ترى الرجل الذى قال إن الثورات يدبرها الدهاة وينفذها الشجعان ثم يكسبها الجبناء؟"
***
"- ما آخر نكتة؟
- لم يعد هناك من نكات مذ أصبحت حياتنا نكتة سمجة."
***
"إن المتلفت لا يصل."
***
"لأننا نخاف البوليس والجيش والإنجليز والأمريكان والظاهر والباطن فقد انتهى بنا الأمر إلى ألا نخاف شيئا.."
***
".. يا أى شىء افعل شيئا فقد طحننا اللا شىء."
***
"الغيرة ليست غريزة كما يقول الجاهلون، ولكنها تراث إقطاعى."
***
"ونظر إلى النجوم وراح يحصى منها ما يستطيع عده. وأرهقه العد حتى جاءته نسمة عطرة من حديقة القصر. وهارون الرشيد جالس على أريكة تحت شجرة مشمش والجوارى يلعبن بين يديه. وأنت تصب له الخمر من إبريق من الذهب. ورق أمير المؤمنين حتى صار أصفى من الهواء وقال لك:
- هات ما عندك..
ولم يكن عندك شىء فقلت قد هلكت. ولكن الجارية ضربت أوتار العود وغنت:
وأذكر أيام الحمى ثم أنثنى        على كبدى من خشية أن تصدعا
وليست عشيات الحمى برواجع  عليك ولكن خل عينيك تدمعا
فطرب الرشيد حتى ضرب بيديه ورجليه فقلت ها هى فرصة لتهرب وانسحبت بخفة ولكن الحارس العملاق لمحك فاتجه نحوك فجريت فجرى وراءك شاهرا سيفه فصرخت مستغيثا بآل رسول الله فأقسم ليرمين بك فى سجن بيتهم."
***

"ورأى على سطح الصينية عديدا من الهاموش الهالك فخطر له أن يسأل:
- إلى أى نوع من الكائنات ينتمى الهاموش؟
اعترض السؤال أفكارهم فى تطفل مزعج ولكن مصطفى راشد أجاب ساخرا:
- من الحيوانات الثديية."

***

"ثمة آلاف من الشهب تتناثر من الكواكب لتحترق وتتبدد منهالة على جو الأرض دون أن تمر بالأرشيف أو تسجل فى دفتر الوارد."

***

"إذا لم يكن فى النجوم من يعنى برصد كوكبنا ودراسة أحوالنا الغريبة فنحن ضائعون. وترى كيف يفسر الراصد مجلسنا الضاحك ما بين اجتماع شمله حتى تقوضه؟ سيقول ثمة تجمعات دقيقة تنفث غبارا مما يكثر فى الغلاف الجوى للكواكب وتصدر عنها أصوات مبهمة لا يمكن فهمهما ما دمنا لم نصل بعد إلى معرفة أى فكرة عن تكوينها. ويزيد حجم التجمعات بين مرة وأخرى مما يدل على أنها تتكاثر بطريقة ما، ذاتية أو خارجية، ولذلك فمن غير المستحيل أن يوجد نوع من الحياة البدائية فى ذلك الكوكب البارد خلافا للرأى القائل باستحالة وجود حياة فى غير الأجواء النارية، ومن العجيب أن هذه التجمعات الدقيقة تختفى لتعود من جديد ويتكرر الحال على ذلك المنوال دون هدف واضح مما يرجح معه الرأى القائل بعدم وجود حياة بالمعنى الصحيح على الأقل."

***

"- لا علاقة بين شىء وشىء..

- ولا حتى بين طلقة رصاصة وموت إنسان؟!

- ولا هذا، فالرصاصة اختراع معقول، أما الموت.."

***

".. شعارنا القديم: لو لم أكن لتمنيت أن أكون."

***

".. قد تجد قاتلا بلا سبب فى رواية مثل رواية الغريب أما فى الحياة الحقيقية فإن بيكيت نفسه أول من يسارع بإقامة الدعوى على ناشر إذا أخل بشرط من شروط العقد الخاص بأى كتاب من كتبه العبثية."

***
"يظن نفسه مركز الكون وأن الجوزة تدور من أجله. والحق أن الجوزة تدور لأن كل شىء يدور، ولو كانت الأفلاك تسير فى خط مستقيم لتغير نظام الغرزة. وليلة أمس اقتنعت تماما بالخلود ولكنى نسيت الأسباب وأنا ذاهب للأرشيف."
***
".. عندما نهاجر إلى القمر سنكون أول مهاجرين يهاجرون هربا من لا شىء إلى لا شىء."
***
".. جلس أمامى كتمثال فقلت:
- هل أنت تحتمس الثالث حقا؟
أجاب بصوت ذكرنى بصوت مصطفى راشد:
- نعم..
- ماذا تفعل؟
- أتقاسم العرش مع أختى حتشبثوت..
قلت باهتمام:
- يسأل كثيرون عن سر خمولك فى ظلها؟
- إنها الملكة..
- ولكنك الملك أيضا.
- إنها قوية وتحب أن تستأثر بكل شىء..
- ولكنك أكبر قواد مصر وأعظم حكامها..
- لم أخض حربا ولم أمارس الحكم بعد..
- إنى أحدثك عما ستصير إليه، ألا تفهم؟
- وكيف عرفت ذلك؟
- من التاريخ، كل الناس يعرفونه..
وضح وهو ينظر إلىّ كمن ينظر إلى معتوه، قلت بإصرار:
- إنه التاريخ، صدقنى..
- لكنك تتكلم عن مستقبل مجهول.
فقلت كمن يتكلم عن كابوس من شدة الحيرة:
- إنه التاريخ، صدقنى."
***
"جميع بنات الليل جادات... لا يعرفن العبث، يعملن حتى الهزيع الأخير من الليل، لا للهو أو للذة، ولكن لهدف تقدمى وهو أن يعشن حياة أفضل."
***
"وتساءل: لماذا لا توجد حركة؟
فالتفتوا نحوه متوقعين مفاجأة ما، وسأله مصطفى:
- أى حركة يا ولى الأمر؟
فتمتم وهو يواصل عمله:
- أى حركة.."
***
"ألم تعلم بأن سمارة نبية جديدة؟... وقد جندت منا جيشا سنحارب به العدم ثم نسير إلى الأمام.."
***
"نحن فوق الأرض لا على خشبة المسرح."
***
"- أصل المتاعب مهارة قرد!
- تعلم كيف يسير على قدميه فحرر يديه.
- وهبط من جنة القرود فوق الأشجار إلى أرض الغابة.
- وقالوا له عد إلى الأشجار وإلا أطبقت عليك الوحوش.
- فقبض على غصن شجرة بيد وعلى حجر بيد وتقدم فى حذر وهو يمد بصره إلى طريق لا نهاية له."


نجيب محفوظ
ثرثرة فوق النيل

2011-01-02

حضرة المحترم – محفوظ – اقتباسات


"إنهم أناس لا يعرفون لأنفسهم هدفا محددا، وإيمانهم الدينى إيمان سطحى، ولم يفكروا بما فيه الكفاية فى معنى الحياة، ولا فيما خلقهم الله من أجله، وهكذا تتبدد أفكارهم وأعمارهم فى لهو وسفسطة، وتهدر قواهم الحقيقية بلا عمل. تستغفلهم الأوهام، ويمضى الزمن وهم لا يعلمون.."
***
"حتى أخطاء الإنسان يجب أن تكون مقدسة."
***
"إن الحياة أعظم من جميع آمالها."
***
"... المتطلعين إلى المجد فى طريق الله لا يحفلون بالسعادة."
***
"بالحزن يتقدس الإنسان ويعد نفسه للفرح الإلهى."
***
"وقال له حمزة السويفى يوما فى مناقشة على هامش العمل اليومى:
- السعادة هى غاية الإنسان فى هذه الحياة.
فقال عثمان بازدراء باطنى:
- لو كان الأمر كذلك لما سمح سبحانه بخروج أبينا من الجنة..
- إذن فما الهدف من الحياة فى نظرك؟
فأجاب باعتزاز:
- الطريق المقدس..
- وما الطريق المقدس؟
- هو طريق المجد، أو تحقيق الألوهية على الأرض!
فتساءل حمزة بدهشة:
- أتطمح حقا إلى سيادة الدنيا؟
- ليس ذلك بالدقة، ولكن فى كل موضع يوجد مركز إلهى.."
***
"إن أحدا لا يعلم الغيب، ولذلك يتعذر الحكم الشامل على أى فعل من فعالنا، بيد أن تحديد هدف للإنسان يعتبر هاديا فى الظلام وعذرا فى تضارب الحظوظ والأحداث، وهو مثال على ما يبدو أن الطبيعة تترسمه فى خطواتها اللا نهائية."
***
"إن الموظف مضمون غامض لم يفهم على وجهه الصحيح بعد. الوظيفة فى تاريخ مصر مؤسسة مقدسة كالمعبد، والموظف المصرى أقدم موظف فى تاريخ الحضارة. إن يكن المثل الأعلى فى البلدان الأخرى محاربا أو سياسيا أو تاجرا أو رجل صناعة أو بحارا فهو فى مصر الموظف. وإن أول تعاليم أخلاقية حفظها التاريخ كانت وصايا من أب موظف متقاعد إلى ابن موظف ناشئ. وفرعون نفسه لم يكن إلا موظفا  معينا من قبل الآلهة فى السماء ليحكم الوادى من خلال طقوس دينية وتعاليم إدارية ومالية وتنظيمية. ووادينا وادى فلاحين طيبين يحنون الهامات نحو أرض طيبة ولكن رءوسهم ترتفع لدى انتظامهم فى سلك الوظائف، حينذاك يتطلعون إلى فوق، إلى سلم الدرجات المتصاعد حتى أعتاب الآلهة فى السماء. الوظيفة خدمة للناس وحق للكفاءة وواجب للضمير الحى وكبرياء للذات البشرية وعبادة الله خالق الكفاءة والضمير والكبرياء."
***
"خير تعريف للحياة أنها لا شىء..."
***
"- إنك سيدة محترمة، والسيدة المحترمة لا تسكر كل ليلة..
- إذن كيف تسكر السيدة المحترمة؟"
***
"الوظيفة حجر فى بناء الدولة، والدولة نفحة من روح الله مجسدة على الأرض!"


نجيب محفوظ
حضرة المحترم